كيف اجعل الكيبورد يكتب الأرقام عربي؟

يُمكنك تحويل كتابة الأرقام من الأرقام الإنجليزية إلي العربية والعكس إن أردت من خلال لوحة التحكم. أما إن أردت تغيير أرقام الكتابة داخل برنامج مايكروسوفت وورد فستجدها في اعدادات البرنامج كما سنشرح بالخطوات. والآن لنبدأ بطريقة تغيير طريقة كتابة الأرقام للكمبيوتر كله.

حد يعرف ازاي اكتب الأرقام بالعربي ع اللاب أغيرها ازاي؟

طريقة كتابة أرقام عربية بدلاً من الأرقام الإنجليزية

خطوات تحويل الأرقام للعربي بدلاً من الإنجليزي:
١. اضغط علي ابدأ Start ثم اختر لوحة التحكم Control Panel ثم اضغط علي اللغة والساعة والمنطقة Clock, Language And Region
٢.  اضغط علي تغيير الساعة والتاريخ Change the date, time and number format
٣. اضغط علي اعدادات اضافية Additional Settings
٤. حدد وحدات القياس Measurement system: Metric
٥. اختر نوع الأرقام Standard digits: إختار الأرقام العربية من القائمة Use native digits: National
٦. اضغط تطبيق Apply ثم  OK ثم OK

لآحظ أن هذه الخطوات ستجعل كل الكمبيوتر يستخدم أرقام عربية، حتى الساعة وكل شئ. فإذا أردت كتابة أرقام عربية بصفة مؤقتة وليس طول الوقت يمكنك تغيير National لتكون Context في الخطوات السابقة.

اختيار Context يعني الكتابة حسب السياق. أي إن كنت تكتب كلمات عربية سيكتب أرقام عربية (أرقام هندية الأصل) أما إن كنت تكتب كلمات انجليزية سيكتب أرقام انجليزية (أرقام عربية الأصل).

ملحوظة: الكتابة على صفحات الإنترنت لا تتأثر بتلك التغييرات التي تقوم بها علي جهازك.

ملحوظة أخرى: الأرقام الإنجليزية هي في الحقيقة أرقام عربية لذلك ستجد في الإختيارات (Arabic Numerals)، أما ما نطلق عليه أرقام عربية اليوم فهى فى الواقع أرقام هندية (Hindi Numerals) لكنى كتبت هذا الموضوع متبعاً المفهوم الدارج لتسمية الأرقام اليوم لكي يكون من السهل فهم الموضوع.

طريقة تحويل الأرقام إلي أرقام عربية داخل برنامج مايكروسوفت وورد

خطوات تحويل كتابة الارقام من الأرقام الإنجليزية (العربية الأصل) إلى الأرقام العربية (الهندية الأصل) داخل برنامج مايكروسوفت وورد (Microsoft Word).

١. اضغط على قائمة ملف File ثم اضغط علي Options ومنها اختر Advanced
٢. انزل حتي تري قسم show document content حتي تصل إلي numeral
٣. اختر ما تريد من الأربعة اختيارات

إن كنت تريد استخدام اعدادات اللغة الخاصة بالويندوز الذي قمنا به في المرحلة السابقة (من لوحة التحكم) إذن اختر system أي أنك تريد برنامج الوورد أن يستخدم نفس اعدادات نظام التشغيل ويندوز.

أما إن أردت أن تستخدم الأرقام الإنجليزية (ألأرقام العربية الأصل) وهي 1234567890 فإختر Arabic من الإختيارات.

أما إن أردت أن تستخدم الأرقام العربية (الأرقام الهندية الأصل) وهي ١٢٣٤٥٦٧٨٩٠ فإختر Hindi من الإختيارات.

أما إن أردت أن تكتب بأرقام عربية أثناء كتابة الكلمات العربية، وبأرقام إنجليزية أثناء كتابة الكلمات الإنجليزية، فإختر Context وهي كلمة معناها السياق. أي سيتم استخدام نوع الأرقام حسب سياق الكتابة. وهو أفضل اختيار من وجهة نظري.

تغيير الأرقام الإنجليزية إلي الأرقام العربية في برنامج مايكروسوفت وورد

انتهينا من شرح خطوات تغيير الكتابة من الأرقام الإنجليزية إلي الأرقام العربية. إن أردت معرفة أي معلومة أخري، فأكتب في جوجل سؤالك ثم اكتب موقع أبانوب وابحث وستجدنا بسهولة إن شاء الله.

هناك 7 تعليقات:

  1. لم اجد standard digits يعني فعلت كل الخطوات ووصلت الى هذه الخطوة ولكن ام اجده

    ردحذف
  2. لو سمحت أنا عاوزة افعل الكتابه على حسب السياق بس كل ما بفعلها و اجى اكتب بالعربى و اجى اكتب الارقام بتفضل انجليزى رغم انى مفعلاها و ظابطة الكيبورد على العربى

    يا ريت لو ى حل لانى بجد تعبت

    ردحذف
  3. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  4. عزيزي هذه الارقام التي تقول عنها هنديه هي عربيه رقمنا بها صفحات القران الكريم منذ بدء الدوله الاسلاميه ولو لم تكن عربيه لما قام الصحابه بترقيم المصحف الشريف بها...اما ارقام العالم الاوزبكي ( الخوارزمي ) فهي افرنجيه في الاصل قام الخوارزمي بشرحها وتطويرها ثم تمت نسبتها اليه كارقام اوزبكستانيه... ويجب ان لا يغيب عن بالك ان المستشرقين الاوربيين غالباً ما يخلطون بين المسلم والعربي وينظرون اليهم بعين عوراء على انهم عرب ...محاولة تصوير الارقام الافرنجيه على انها عربيه مؤامره ماسونيه ظهرت بالتحديد اواخر السبعينات الى يومنا هذا وتمت العمليه بنجاح في بعض الدول العربيه مع الاسف كما نجحت الماسونيه من قبل في تغيير الحروف العربيه في تركيا الى لاتينيه على يد اتاتورك ...اما الهنود فلم تكن لهم ارقام خاصه بهم وكانوا عباره عن مهراجات تعد بالالاف عبر العصور وكل مهراجا له لغته الخاصه واقتبسوا من العرب هذه الارقام التي يقول الغرب عنها انها هنديه

    ردحذف