مقارنة بين ويندوز و لينكس في استهلاك الرامات

هل لينكس أفضل من ويندوز في استهلاك الرامات ؟ هل لينكس أفضل من ويندوز في إدارة الرام ؟ لينكس و ويندوز كلاهما أنظمة تشغيل متعددة المهام (multitasking) ويستخدما الذاكرة الوهمية (virtual memory).

عندما لا يجد نظام التشغيل مساحة فارغة كافية في الرام ، يقوم بعمل شئ يسمى سواب (swap). ذاكرة الـ سواب هي أن يقوم نظام التشغيل بنقل بعض المعلومات من الرامات إلى الهارد دسك (وحدة التخزين). وعندما تحتاج لهذه المعلومات المنقولة لوحدة التخزين ، يقوم نظام التشغيل بنقلها مرةً أخرى إلى الرامات. هذه الفكرة كان عبقرية ومفيدة جداً منذ سنوات لأن الرامات كان قليلة وغالية جداً.

ولكنها أقل أهمية في الوقت الحالي. ولكن الـ swapping لازال لها أهمية في الحالات الخاصة عندما تستخدم مجموعة كبيرة من البرامج والملفات في نفس الوقت أو أن تستخدم برامج ضخمة.

نظام التشغيل ويندوز يستخدم ملف كـ swap file . أما أنظمة وتوزيعات لينكس تستخدم ملف swap file أو بارتشن خاص swap partition وتختار كما تريد.

النتائج والإحصائيات في هذا المقال مأخوذة من فيديو Gary ويستخدم نظام ويندوز ١١ ضد نظام بوب أو إس. نظام بوب أو إس (Pop! OS) هو أحد توزيعات لينكس الشهيرة المبنية على أوبونتو. الاختبارات تمت على معمارية ٦٤ بت ومعمارية آرم ٦٤ بت.

كمية الرامات الفارغة عند بدء التشغيل

كمية الرامات الفارغة عند بدء التشغيل - لينكس و ويندوز

ويندوز ١١ يستخدم ٤ جيجا بايت بعد بدء التشغيل! أما نظام بوب أو إس (لينكس) يستخدم ١ جيجا بايت فقط على معمارية ٦٤ بت ، و ١ ونصف جيجا بايت فقط على معمارية آرم ٦٤ بت (ARM64). والآن عرفنا بالتجربة أن لينكس يستهلك رامات أقل. ولكن ماذا عن استهلاك البرامج للرامات؟

استهلاك البرامج للرامات على ويندوز معمارية ٦٤ بت و معمارية آرم ٦٤

استهلاك البرامج للرامات على ويندوز معمارية ٦٤ بت و معمارية آرم ٦٤

البرامج على نظام ويندوز ١١ تستخدم نفس الكمية من الرامات تقريباً ـ كما ترى في الصورة.

استهلاك البرامج للرامات على لينكس معمارية ٦٤ بت و معمارية آرم ٦٤

استهلاك البرامج للرامات على لينكس معمارية ٦٤ بت و معمارية آرم ٦٤

البرامج على نظام لينكس تستخدم نفس الكمية من الرامات تقريباً على المعماريتين ، ماعدا برنامج vscodium الذي يستهلك رامات أكثر في حالة معمارية آرم ٦٤ (arm64).

استهلاك البرامج للرامات على ويندوز و لينكس

استهلاك البرامج للرامات على ويندوز و لينكس

بعد كل هذه الاختبارات نستنتج بوضوح أن لينكس يستهلك رامات أقل من ويندوز. والآن لدينا دليل أن ويندوز هو بلّاعة رامات. لذا ، إن كنت تستطيع تنفيذ شغلك على أحد أنظمة لينكس و نظام ويندوز بنفس الكفاءة ، فمن الأفضل أن تختار لينكس لسرعته وكفاءته وقلة استهلاكه للرامات مما يساعدك على إنجاز عملك دون تباطؤ.

إن كنت تفضل مشاهدة الفيديو أكثر من قراءة المقالات، اشترك في القناة على اليوتيوب من هنا. إن كنت تستخدم برنامج تليجرام ، يُمكنك الاشتراك في قناة تليجرام للحصول على الموضوعات الجديدة. لمزيد من المعلومات عن البرمجة ولينكس وأندرويد وويندوز وماك وآيفون وتصميم المواقع، ابحث عن "موقع أبانوب حنا للبرمجيات" على جوجل وادخل للموقع وستجد موضوع جديد يشرح فكرة أو معلومة جميلة ومفيدة كل يوم.

0 comments:

إرسال تعليق