ما هو قانون حماية البيانات الشخصية السعودي؟

في كل يوم، تتوسع العمليات الرقمية في العالم بشكل كبير. مما يجعل قانون حماية البيانات الشخصية في المملكة العربية السعودية، نقلة قانونية ضخمة، تساعد المواطنين للحفاظ على الخصوصية والأمن الرقمي، في عالم أصبح يشهد العديد من القضايا ذات النوع نتيجة عدم حفاظ على الخصوصية في وذلك عن طريق بيع البيانات الشخصية للمستخدمين من قبل كبار شركات التقنية ولصالح المُعلنين المحليين.

إن أهمية قانون حماية البيانات الشخصية السعودي، لا تتوقف على الحفاظ على خصوصية المواطنين فحسب، لكن أيضاً تُشرك الجميع في تحمل مسئوليتهم تجاه الحفاظ على بياناتهم، وعدم التلاعب أو استغلال البيانات الشخصية للأخرين بأي شكل ضار أو غير قانوني.

نستعرض معكم من خلال تقريرنا، أهم مواد قانون حماية البيانات الشخصية وما يمثله من أهمية في الحياة التشريعية السعودية. والحياة اليومية للمواطن السعودي.

نبذة عن قانون حماية البيانات الشخصية السعودي؟

هو قانون تمت الموافقة عليه من مجلس الوزراء السعودي، يعطي الحق للمواطنين بالتحكم في بياناتهم الشخصية التي يتم تداولها الكترونياً، ويعطيهم الحق في معرفة هذه البيانات، وطريقة جمعها، وكيفية معالجتها، بل والقدرة على مسح هذه البيانات بعد انتفاء الغرض من جمعها، وتعطيل الوصول لها لفترة زمنية محددة.

ولم يعط القانون صلاحيات للوصول للمعلومات والحصول على نسخة منها فحسب، بل أيضاً يحمي المواطنين من التلاعب بالبيانات الخاصة بهم، أو استغلاله بأي طريقة مُخالفة، ومنها الاستخدامات التسويقية، التي تستهدف الناس حسب البيانات التي يتم جمعها عنهم، وتقوم الشركات بالدفع مقابل استهداف المستخدمين حسب هذه البيانات.

ويضع صدور قانون حماية البيانات الشخصية في الاعتبار، ضرورة ألا تعبر البيانات التي يتم جمعها عن المستخدمين هويتهم الشخصية، لمنع أي استغلال سيء لهذه البيانات، وبالطبع يضع القانون في الحسبان الحالات التي يجب الإفصاح فيها عن بعض البيانات الخاصة، وحينها يتم معالجة هذه البيانات بأقصى قواعد الحفاظ على الخصوصية في أضيق إطار ممكن.

للاستزادة قم بزيارة - سهل للمحاماة – وهي شركة محاماة في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة متخصصة في مجال الرقمنة السحابية القانونية وعدد من المجالات الأخرى ذات الصلة.

0 comments:

إرسال تعليق