شركة فيسبوك تنصح بإستخدام لغة راست

نشر إريك جارسيا (Eric Garcia) مقال على مدونة الهندسة الخاصة بشركة فيسبوك (المعروفة حالياً بإسم ميتا). في هذا المقال تعلن شركة فيسبوك دعمها للغة راست (Rust) كلغة تستخدم لبرمجة تطبيقات الباك إند (Back end) داخل شركة فيسبوك / ميتا. وهذا يعني أن الشركة ملزمة بتوفير الكثير من الأدوات والمكتبات البرمجية لتسهيل استخدام لغة راست على المبرمجين داخل الشركة.

شركة فيسبوك تعلن دعم استخدام لغة راست للباك إند وتطبيقات واجهات سطر الأوامر

هذا التصريح أتى بعد رحلة طويلة مع لغة راست داخل شركة فيسبوك / ميتا. وهذه الرحلة بدأت منذ شهر أبريل ٢٠٢١. ومنذ أيام وتحديداً يوم ٢٧ يوليو ٢٠٢٢ صرحت شركة ميتا / فيسبوك أنها تدعم لغة راست للإستخدام داخل الشركة لهدفين هما الباك إند (back end development) وبرامج واجهات سطر الأوامر (CLI tools).

اللغات المدعومة في شركة فيسبوك هي لغة سي بلس بلس ، لغة هاك ، لغة بايثون ، ولغة راست المضافة حديثاً للقائمة. ولكن هناك بعض اللغات المستخدمة في برامج وتطبيقات محددة ؛ مثل لغة جو (Go) ، ولغة جافا ، ولغة هاسكل (Haskell) ، ولغة إيرلانج (Erlang).

تعليقي على قرار استخدام لغة راست

لغة راست تهتم بتقليل الأخطاء بالإضافة إلى سرعة أداء البرامج مع تقليل حجم الملف التنفيذي. ولكن هناك مشكلة كبيرة في لغة راست وهي أن اللغة ضخمة ومعقدة وصيانة الكود تكون صعبة بمرور الوقت وكبر حجم البرامج. بالإضافة إلى صعوبة تعلم اللغة. وهذا يجعل تصحيح الأخطاء التي تحدث يأخذ وقت أطول من المعتاد في لغات البرمجة الأخرى مثل لغة جو. بالإضافة إلى أن التطوير يكون أبطأ من المعتاد بسبب تعقيد اللغة وبطء الـ compilation مقارنةً بلغة جو.

لغة راست تقدم الكثير من المميزات طبعاً وأهم هذه المميزات تقليل الأخطاء البرمجية وسرعة أداء البرامج. ولكن شركة تواصل إجتماعي تحتاج إلى تطوير مستمر وإضافة المميزات وتحسينها دائماً وهذا يتعارض - إلى حدٍ ما - مع اختيارهم للغة راست.

إن كنت تفضل مشاهدة الفيديو أكثر من قراءة المقالات، اشترك في القناة على اليوتيوب من هنا. إن كنت تستخدم برنامج تليجرام ، يُمكنك الاشتراك في قناة تيليجرام للحصول على الموضوعات الجديدة. لمزيد من المعلومات عن البرمجة ولينكس وأندرويد وويندوز وماك وآيفون وتصميم المواقع، ابحث عن "موقع أبانوب حنا للبرمجيات" على جوجل وادخل للموقع وستجد موضوع جديد يشرح فكرة أو معلومة جميلة ومفيدة كل يوم.

0 comments:

إرسال تعليق