استراتيجيات التسويق والدعاية لمصور فوتوغرافي

هناك العديد من المصورين ؛ مصور أفراح ، مصور حفلات ، مصور بورتريه (التصوير في استوديو) ، مصور رحلات ومناطق سياحية ، .. وغيرها من تخصصات المصورين.

المصور باللغة الإنجليزية يُسمى photographer لذلك نقول عن المصور "فوتوجرافر" أو "فوتوغرافر" أحياناً.

لابد أن تبدأ في التسويق لعلامتك التجارية وهي إسمك كـ مصور. لأن المشهور يبيع أكثر من الأجود و الأرخص في السعر. ركز على شهرة إسمك في مجالك لأن الشهرة طريق النجاح لأي مصور.

لذلك أقدم لك استراتيجيات متكاملة مع بعضها لإشهار نفسك في مجال التصوير.

حساب على انستجرام

أنشئ حساب بإسمك كمصور على انستجرام. انشر يومياً ألبوم من ألبومات الصور التي صورتها للعملاء. إن كنت في بداية عملك وليس لديك أعمال ، ابدأ في تصوير بعض الناس مجاناً أو بتخفيضات كبيرة لكي تبدأ في اشهار نفسك أولاً.

كرت مصور على كرت بزنس

أنشئ كرت مصور على موقع كرت بزنس. أضف طرق التواصل معك مثل رقم الموبايل للإتصال ، ورقم الواتساب ، وصفحاتك على مواقع التواصل الإجتماعي.

أضف ألبومات الصور التي قمت بها في قسم سابقة أعمالك في صفحة الكرت.

أنصحك بالتواصل مع إدارة كرت بزنس للإشتراك في الباقة المدفوعة للكرت لكي تظهر لناس أكثر على موقع وتطبيق كرت بزنس.

قناة على يوتيوب

أنشئ قناة على موقع يوتيوب بإسمك. انشر فيديو لإستعراض أعمالك وطرق التواصل معك. لا تنسى أن تحدد أماكن تقديم خدماتك.

قناة على تيك توك

أنشئ حساب على تيك توك ، وابدأ في نشر الفيديوهات لإستعراض أعمالك وصورك. لا تنسى أن تحدد أماكن تقديم خدمات التصوير.

صفحة على فيسبوك

أنشئ صفحة بإسمك على فيسبوك، و اربطها مع حسابك على انستجرام. وأنشر نفس الصور والألبومات والفيديوهات التي تنشرها على انستجرام.

إعلانات ممولة على انستجرام وفيسبوك

بعد نشر مجموعة جيدة من أعمالك على فيسبوك وانستجرام، تواصل مع شركة تسويق وتعاقد معهم لعمل إعلانات ممولة للترويج لعملك والوصول لعملاء جدد.

مسابقات وجوائز

صمم مسابقة لإشهارك على مواقع التواصل الإجتماعي ، وحدد جوائز قوية وجذابة. واستمر في المسابقات كل شهر أو كل ٣ شهور مثلاً. لأن الناس تحتاج إلى تذكير طوال الوقت.

موقع إلكتروني للمصور

تواصل مع شركة تسويق وبرمجيات واطلب منهم إنشاء موقع إلكتروني لك كـ مصور. وانشر على هذا الموقع بياناتك وطرق التواصل معك وأعمالك السابقة وآراء العملاء. لا تنسى أهم جزء في الموقع وهو معرض أعمالك أو معرض الصور؛ حيث تضيف في هذا المكان ألبومات أعمالك بشكل جميل وجذاب وسهل التصفح.

أكد على الشركة التي تقوم بإنشاء وتصميم موقعك الإلكتروني أن جميع صفحات الموقع تكون محسنة لمحركات البحث (سيو) لكي تظهر بسرعة وبشكل جيد. وتأكد أيضاً أنك تستطيع إضافة الألبومات والصور والفيديوهات التي تريدها دائماً بطريقة سهلة وواضحة. تأكد أيضاً أن شكل الموقع وطريقة استخدامه على الموبايل سهلة وسلسلة وجميلة لأن معظم الزوار سيكونوا من مستخدمي الموبايلات وليس اللابتوب والكمبيوتر.

لوكيشن استوديو المصور الفوتوغرافي على تطبيق خريطة جوجل

إن كان لديك مكتب لك كمصور، أو استوديو للتصوير ، أضف مكان هذا المقر على تطبيق خرائط جوجل الشهير. لأن الإضافة على جوجل مابس تساعدك في الظهور في نتائج البحث في جوجل، وتساعد الناس في معرفة عنوانك والوصول لك عن طريق الخريطة.

المشاركة في المعارض والفعاليات

من المهم ان تهتم بشهرتك لأنها مفتاح عملك كمصور. لذلك ، حاول أن تشارك في كل المعارض والمؤتمرات والحفلات والفعاليات التي تستطيع المشاركة فيها. شارك مجاناً في حفلات الجمعيات الخيرية. شارك بمبالغ رمزية في حفلات الأعياد العامة والوطنية. قدّم نفسك للمدارس الخاصة والمستشفيات ومنظمو المؤتمرات والحفلات لتحصل على أعمال كثيرة معهم.

التعاون مع الكيانات التجارية الأخرى

ابدأ في التعاون مع كيانات تجارية أخرى مثل التعاون مع لوكيشن تصوير، والتعاون مع قاعة أفراح ومناسبات ، والتعاون مع نادي إجتماعي، والتعاون مع شركة سياحة ورحلات ترفيه. هناك الكثير من التعاونات التي يُمكنك تقديمها لتزيد من فرص عملك بشكل مستمر ودائم.

حاولت أن أقدم لك كل الاستراتيجيات للتسويق للمصورين. أتمنى أن تكون استفدت من هذا الشرح.

تابعني على مواقع التواصل الإجتماعي لتعرف كل المقالات والشروحات الجديدة التي أنشرها هنا على موقع أبانوب حنا.

- تابعني على تويتر ( @abanoubha ).
- تابعني على لينكد-إن.

0 comments:

إرسال تعليق