أيهما أكثر أماناً الواتس أم التليجرام ؟

الأمان من أهم العوامل التي يبحث عنها المستخدمون عند اختيار تطبيق مراسلة فورية. فهناك العديد من التطبيقات المتاحة، ولكن ليس جميعها متساوية في الأمان.

في هذا المقال، سنقارن بين تطبيقي واتساب وتليجرام من حيث الأمان، لنرى أيهما أكثر أماناً.

تطبيق واتساب

يستخدم واتساب نظام التشفير من طرف إلى طرف (E2EE) لجميع الرسائل والوسائط. وهذا يعني أن بيانات المستخدمين مشفرة من البداية إلى النهاية، ولا يمكن لأحد فك تشفيرها إلا الطرفان المرسل والمستقبل.

ومع ذلك، هناك بعض المخاوف بشأن أمان واتساب. ففي عام 2019، تم الكشف عن أن شركة فيسبوك، الشركة الأم لـواتساب، كانت تستخدم بيانات المستخدمين لعرض الإعلانات. كما تم انتقاد واتساب لعدم شفافيته بشأن ممارسات جمع البيانات الخاصة به.

تطبيق تليجرام

يستخدم تليجرام أيضًا نظام التشفير من طرف إلى طرف (E2EE) لجميع الرسائل والوسائط. كما أنه يدعم التشفير الجماعي، والذي يسمح للمستخدمين بإنشاء غرف محادثة مشفرة حيث يمكنهم الدردشة مع أشخاص آخرين دون خوف من مراقبة محادثاتهم.

بالإضافة إلى ذلك، تليجرام مفتوح المصدر، مما يعني أن أي شخص يمكنه مراجعة الكود المصدري للتأكد من عدم وجود ثغرات أمنية.

المقارنة بين واتساب و تيليجرام

من حيث التشفير، كلا التطبيقين يستخدمان نظام التشفير من طرف إلى طرف (End to End Encryption) لجميع الرسائل والوسائط. ومع ذلك، يدعم تليجرام أيضًا التشفير الجماعي، وهو أمر غير متاح في واتساب.

من حيث الشفافية، تيليجرام أكثر شفافية من واتساب. فـتليجرام مفتوح المصدر، مما يعني أن أي شخص يُمكنه مراجعة كوده المصدري للتأكد من عدم وجود ثغرات أمنية.

أيهما أستخدم ؟ تيليجرام أم واتساب ؟

يعتمد اختيار التطبيق الأكثر أماناً على احتياجات المستخدم الفردية. إذا كنت تبحث عن تطبيق مراسلة فورية مشفر بشكل آمن ومفتوح المصدر، فإن تليجرام هو الخيار الأفضل.

ومع ذلك، إذا كنت تستخدم واتساب بالفعل مع أصدقائك وعائلتك، فلا يزال واتساب خيارًا آمنًا. فنظام التشفير من طرف إلى طرف (E2EE) في واتساب قوي، ولا توجد أي تقارير عن اختراق أمان واتساب.

أتمنى أن تكون استفدت من هذا الشرح.

تابعني على مواقع التواصل الإجتماعي لتعرف كل المقالات والشروحات الجديدة التي أنشرها هنا على موقع أبانوب حنا.

- تابعني على تويتر ( @abanoubha ).
- تابعني على لينكد-إن.

0 comments:

إرسال تعليق