علمتني البرمجة | تقبل نفسك وتعلم من أخطاءك

تعلمت من البرمجة لأني أخطأت وها أنا أخطئ وسأظل أخطئ .. ولكن عليَّ أن أتعلم من أخطائي وأراجع نفسي لربما أكون على خطأ. تعلمت أنه مستحيل أن تجعل نفسك لا تخطئ .. الحل هو أن تتقبل نفسك التي تخطئ وتأخذ ذلك في حسابك .. وتراجع على عملك وتصلح الأخطاء الموجودة به. لا تدّعي الكمال لأنك لا تملكه.

في مجال البرمجة، عندما يكون هناك خطأ ، يكون السبب هو بسبب عدم فهمك لما تستخدمه ، أو أنك تستخدم خاصية ليست متاحة للذي تستخدمها معه .. بإختصار معظم الأخطاء التي تحدث أثناء البرمجة تكون بسبب المبرمج نفسه - أنا - ولذلك تعلمت أني بطبيعتي لا بد أن أخطئ.

الحل ليس تقوية نفسك وتطويرها فقط ! ولكن الجزء الأكبر من الحل هو في تعديل البيئة من حولك لكي لا تكرر أخطاءك أو تمنع نفسك من مجموعة كثيرة من الأخطاء. في البرمجة نستخدم أطر العمل - frameworks - وهي عبارة عن مجموعة برمجيات ومكتبات موجودة معاً لكي تكتب بها برنامج / برمجية بها أقل أخطاء أو نواقص ممكنة.

في البرمجة نستخدم بيئة برمجية متكاملة IDE وهي برامج متخصصة في كتابة كود التطبيقات. مثال : برنامج أندرويد ستوديو لكتابة تطبيقات الأندرويد. هذه البرامج تساعدك في ألا تنسي أو تخطئ أثناء كتابة الكود. إنها بيئة تنبهك للأخطاء وتضع لك كل الأدوات البرمجية التي تحتاجها أمام عينيك.

أراك في مقالات أخرى عما #علمتني_البرمجة

إن كنت تفضل مشاهدة الفيديو أكثر من قراءة المقالات، اشترك في القناة على اليوتيوب من هنا. إن كنت تستخدم برنامج تليجرام ، يُمكنك الاشتراك في قناة تليجرام للحصول على الموضوعات الجديدة. لمزيد من المعلومات عن البرمجة ولينكس وأندرويد وويندوز وماك وآيفون وتصميم المواقع، ابحث عن "موقع أبانوب حنا للبرمجيات" على جوجل وادخل للموقع وستجد موضوع جديد يشرح فكرة أو معلومة جميلة ومفيدة كل يوم.

0 comments:

إرسال تعليق