كيف تحمي ويندوز من الفيروسات والبرمجيات الخبيثة

نظام ويندوز هو أكتر نظام تشغيل مُعَرَّض للإصابة بالفيروسات والبرمجيات الخبيثة ؛ لأنه أشهر نظام تشغيل وأكثرهم استخداماً. عشان كده لازم تعرف إزاي تأمن نظام ويندوز اللي على جهازك.

حماية جهازك من فيروسات الفلاشة والكروت الميموري

استخدم برنامج سماد أنتي ڤيرس (SmadAV) لحماية الويندوز من الفيروسات و الدود الإلكتروني الذي ينتشر دائماً عن طريقة الفلاشات. من أشهر البرمجيات الخبيثة التي تنتشر بالفلاشات هو فيروس الشورت كت (shortcut virus).

حماية جهازك بشكل عام من الفيروسات

وفرت شركة مايكروسوفت برنامج متخصص للحماية من البرمجيات الخبيثة والفيروسات وهو ويندوز ديفندر (Windows Defender). وهو برنامج مفيد جداً للحماية من الفيروسات والبرامج ذات السلوك المشبوه والمواقع الملغمة.

موقع ڤيرس توتال (VirusTotal)

لما تكون عايز تفحص ملف أو برنامج ، افتح موقع ڤيروس توتال، وارفع الملف اللي عايز تفحصه، لو كان سليم استخدمه أما لو كان في مشكلة أو أي برمجية خبيثة لا تستخدم الملف.

اختبار البرامج قبل تثبيتها على الويندوز

هناك خاصية في ويندوز لإختبار البرامج داخل بيئة معزولة تُسمي SandBox ، وهذه خاصية ممتازة لإختبار البرامج والتأكد من خلو البرامج من فيروسات الفدية المنتشرة حالياً.

يُمكنك تفعيل خاصية Windows Sandbox في ويندوز ١٠ و ويندوز ١١ على اصدار Pro أو Enterprise فقط. ولابد أن تقوم بتفعيل خاصية المحاكاة الإفتراضية (virtualization) من داخل إعدادات البيوس (BIOS). بالإضافة إلى ضرورة وجود معالج ثنائي النواة ع الأقل ، ورامات ٤ جيجا بايت ع الأقل. ولابد أن يكون هناك مساحة فارغة في وحدة التخزين ٤٠ جيجا بايت في البارتشن المثبت عليه نظام ويندوز. لابد أن تتوافر كل هذه الشروط في جهازك لكي تعمل ميزة الـ ساند بوكس بعد تفعيلها.

لتفعيل خاصية Windows Sandbox افتح نافذة Windows Features من داخل الـ Control Panel ثم programs and features ثم اضغط على turn windows features on or off من القائمة الجانبية داخل النافذة.

بعد فتح نافذة Windows features ، علّم ☑️ على windows sandbox ثم اضغط زر 🆗

مميزات إضافية في نظام ويندوز

بعد ذلك يقوم الويندوز بتحميل الملفات المطلوبة لتشغيل هذه الخاصية من سيرڤرات مايكروسوفت الخاصة بتحديث الويندوز. كل ما عليك هو الانتظار حتى يطلب منك إعادة التشغيل. لما يطلب منك إعادة التشغيل ، اضغط على زر restart now لإعادة تشغيل الجهاز.

بعد أن يتفتح الجهاز ، يُمكنك فتح الـ Windows Sandbox عن طريق الضغط على الأيقونة الخاصة به في قائمة البرامج. لأن ويندوز ساند بوكس يظهر كأنه برنامج عادي.

يأخذ برنامج ساند بوكس وقت طويل إلى حدٍ ما لكي يفتح ويعمل، عشان كده من الأفضل إنك تقفل أي برنامج تاني بتستخدمه بجانبه.

عشان تختبر أى برنامج داخل الساند بوكس ، لازم تنزله من الأول من الإنترنت. لأنك مش هتقدر تسحب الملف من الويندوز إلى داخل الساند بوكس.

الساند بوكس يعتبر ويندوز افتراضي معزول عن الويندوز الأساسي ، مخصص لإختبار البرامج والملفات للتأكد من خلوها من البرمجيات الخبيثة والفيروسات.

إن كنت تفضل مشاهدة الفيديو أكثر من قراءة المقالات، اشترك في القناة على اليوتيوب من هنا. إن كنت تستخدم برنامج تليجرام ، يُمكنك الاشتراك في قناة تيليجرام للحصول على الموضوعات الجديدة. لمزيد من المعلومات عن البرمجة ولينكس وأندرويد وويندوز وماك وآيفون وتصميم المواقع، ابحث عن "موقع أبانوب حنا للبرمجيات" على جوجل وادخل للموقع وستجد موضوع جديد يشرح فكرة أو معلومة جميلة ومفيدة كل يوم.

0 comments:

إرسال تعليق